الصفحة الرئيسية سياسة الخصوصية اتصل بنا

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل  ؟

هل تعلم بأن المرأة الحامل يجب عليها الإنتباه للأغذية التي تأكلها والتقيد ببرنامج صحي ومتوازن من أجل صحتها الشخصية وصحة الجنين الذي يحتاج بدوره إلى غداء صحي ومتكامل من أجل نموه الطبيعي . وعلى المرأة الحامل إختيار أطعمة غنية وصحية و يجب عليها الإنتباه جيدا لطعامها ليس فقط من ناحية السعرات الحرارية،  ولكن من ناحية الآمان الصحي .

المرأة الحامل

فهناك بعض من الأطعمة التي لا تلائم المرأة الحامل و خصوصا فترة الحمل بما تتميز بعض من هذه الأطعمة على نسب و مستويات عالية من مواد سامة قد تضر بالجنين أو تسبب له تشوهات خلقية.

و كما نعلم جميعا أن المرأة الحامل تمر غالب في فترات تشتهي فيها بعض الأطعمة المعينة وتسمىعاميا فترة الوحم
ويجب مراعات هذه الفترة وليس كل ما تشتهيه المرأة الحامل هو جيد وملائم لصحتها ولصحة جنينها .

حيث أن هناك أطعمة يجب الحذر منها بما تشكل من أخطار وهناك أطعمة يجب الإرتكاز عليها و الحرص على توفرها في النظام الغدائي المتكامل ل  المرأة الحامل للحصول على الفائدة الصحية منها.

 إذا شعرت بأنك فإذا كنت لا تستطيعين مقاومة اشتهاءك لطعام ممنوع  فأنصحك بأن قومي بمراجعة الطبيب لتجدي بديلا آمنا لك ولجنينك . فمن هذا المنطلق  نقدم لك نصائح و دليلا بسيطا للاطعمة المسموحة تناولها من طرف المرأة الحامل والأخرى التي يجب أنتجنبها تماما اثناء فترة الحمل :

يجب تناول الأجبان :
الأجبان، الجبن المطبوخ، التشدر،والحليب ومشتقاته مناسبة أيضا طالما انها مبسترة، لذا تأكدي من وجود كلمة مبسترة على العبوة فهي مناسبة جدا وآمنة للمرأة الحامل ، وهي مصادر رائعة للكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين .

فعلى المرأة الحامل تجنب :
 الجبن البري الهولندية الزرقاء، غورغونزولا، روكفورت، وجبن الماعز شيفري، التي تحتوي على الليتسيريا والتي تسبب الاجهاض وموت الجنين. تجنبي أيضا انواع الجبن الازرق والجبن غير المبستر.

يجب تناول البيض :
البيض. البيض  المسلوق جيدا والمخفوق كلها مناسبة للمرأة الحامل كذلك الحلويات التي تحتوي على بيض تم طبخه جيدا، كذلك المايونيز التجاري المصنوع من بيض مبستر.

فعلى المرأة الحامل تجنب :
 البيض المسلوق السائل أو البرشت او غير المسلوق جيدا لأنه غير آمن أبدا بل يمكن أن يسبب الاصابة بالتسمم بالسالامونيلا. نفس الشيء ينطبق على الموس، التشيزكيك والمايونيز المحضر في المنزل.

يجب تناول الأسماك :
الأسماك : السردين، الهادوك، البلايس، واي اسماك لحمها ابيض هي مصدر ممتاز للكالسيوم والبروتين وهي ضرورية لنمو وتطور الجنين.  ويجب أن لا تأكلي أكثر من اربعة حصص من التونا في الاسبوع. السوشي آمن شرط أن يكون محضرا في مكان نظيف وأن لا يحتوي السمك على نسبة عالية من الزئبق، لذا تأكدي قبل أن تتناوليه.

فعلى المرأة الحامل تجنب :
 اسماك القرش، سمك ابوسيف، المارلين فهي غنية جدا بالزئبق ويمكن أن تؤثر على نمو الجنين. تناول الأسماك الصدفية غير المطبوخة مثل القرديس، والصدف يمكن أن يسبب التسمم الغذائي للمرأة الحامل.

يجب تناول اللحوم :
اللحوم. الدجاج، الديك الرومي، البقر آمن طالما أنه مطبوخ بشكل جيد بدون أي آثر للون وردي أو دم. أنتبه جيدا للحم المفروم والنقانق يجب أن تكون مطبوخة جيدا.

فعلى المرأة الحامل تجنب :
اللحوم الحمراء غير المطبوخة أو التي بها دم مثل الكبدة والكبة النيئة. الكبدة يمكن أن تحتوي على الليستيريا بالاضافة الى نسبة عالية من فيتامين أ الذي يمكن أن يسبب تشوهات للجنين لذا تجنبيها طوال فترة الحمل.

 فنصيحتي الأخيرة ل المرأة الحامل أن تعتني جيدا بصحتها لأن صحتها مرتبطة إرتباط مباشر بصحة الجنين و يتوجب أيضا على المرأة الحامل العناية الشديدة بنفسها وبجنينها واتباع النظام الغذائي المناسب لها كما ذكرنا لكم سابقا ، فمن اجمل مراحل حياة المراة تلك التي تكون حاملاً بها .

التغذية الصحية للحامل

موضوع من إنجاز :  عالم الأنوثة العربية 

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل، غذاء الحامل، الحمل في الشهر الثامن ، الحمل في الشهر الرابع، تغذية المرأة الحامل، التغذية الصحية للحامل، الحمل في الشهر السابع.

مواضيع قد تهمك أيضا :
 
مجلة الأنوثة | | | |