الصفحة الرئيسية سياسة الخصوصية اتصل بنا

السبت، 22 يونيو 2013

علاج الصلع المبكر عند الرجال والنساء


علاج الصلع المبكر عند الرجال والنساء

السلام أعليكم في هذا المقال سوف نتطرق عن علاج الصلع المبكر عند الرجال والنساء و معالجة تساقط الشعر بالاعشاب٬ وهل يوجد علاج للصلع فعال كل هذه الأسئلة سوف نجيبكم عنها بمشيئة الله تعالى .
 الصلع المبكر عند الرجال والنساء، وتساقط الشعر بكميات كبيرة يعتبر من المشاكل الكبيرة والشائعة التي يواجهها الرجال و النساء على حد سواء .

علاج الصلع

 وهذا يجعل هاذين الأخيرين في سراع دائم في كل أمور الحياة اليومية وإنعدام الثقة في النفس وعدة مشاكل أخرى كالعوامل النفسية مما يؤدي بالشخص إلى الإنعزال عن الآخرين مخافة من الإنتقادات والنظرة السلبية ممى يؤدي إلى عدم الإندماج الإجابي في المجتمع بما في دالك أيضا الحياة الزوجية أو العاطفية بشكل عام.


و تضيف خبيرة التجميل مها عواد أن  الصلع المبكر يبتدئ بتساقط الشعر المفرط والكثيف وهذا سوف يظهر جليا عند المريض ويمكن ملاحظتة على الوسادة والملابس البيضاء وعلى المشط او اثناء تصفيف الشعر و أيضا عند أخد حمام و غسل الشعر مع تساقط كثيف ومفرط للشعر. وفي هذه المرحلة فقد دق ناقوس الخطر ببدأ  الصلع المبكر ، وفي هذه النقطة أنصح الجميع بزيارة الطبيب أولا وقبل كل شيئ لأنه قادر على تشخيص حالتك مباشرة . لأن التشخيص لابد أن يكون فيه حوار مباشر مع الطبيب والمريض والبحث في سبب أصل المشكل.

وهنا سوف نتطرق إلى أسباب الصلع المبكر عند الرجال والنساء

أولا يجب معرفة أن هناك أسباب كثيرة لفقدان الشعر أو الصلع عند الرجال أو النساء فى الأغلبية العظمى هذا المشكل يأتي يرجع حالة وراثية تعرف بالصلع بالأسلوب الذكري . فهذه  المشكلة تتطلب وجود الهرمون يسمى ب (ضحط) فى الرجال الحساسين بالوراثة لحدوث الصلع بالمثل فأغلب الإناث الذين عندهم فقدان للشعر يعانون من أسلوب أنثوى وراثى.

ومن السباب أيضا الإجهاد النفسي هو أحد الاسباب الرئيسية لفقدان الرجل المرأة شعرها، وهو ما يعرف بتساقط "الشعر الكربي". فقد أكدت الأبحاث أن المؤشر الثاني على احتمال تساقط شعر النساء هو وضعهم الزوجي، فالطلاق أو فقدان الشريك قد يؤديا إلى تساقط الشعر بشكل كثيف وملاحظ لأن الإجهاذ النفسي في هذه الحالة يكون دو تأثير سلبي على وضائف الجسم.

فهناك بعض من الأسباب نتيجة فقدان الشعر التي من الممكن إصلاحها ومعالجها مثل أمراض الغدة الدرقية و قلة نسبة الحديد و حمى عالية أو جراحة أو تخدير عام  أوحمية قاسية أدت إلى غياب العناصر الضرورية لإشتغال وضائف و أعضاء الجسم بما في ذالك غياب الحديد والبروتينات التي يتغدا عليها الشعر أوالولادة وبعض من الأدوية التي تكون لها أثار جانبية أو بسبب مكوناتها التي يسقط بسببها الشعر مؤقتا.

وأحد الأسباب أيضا ل تساقط الشعر و الصلع المبكر يمكن أن يكون إنخفاض مستوى الحديد في الجسم و  نقص الحديد أو الفيريتين .Ferritin. يمكن أن يؤدي إلى  تساقط الشعر وبالتالي الصلع المبكر سواء كنت مصابة بفقر الدم أو لا . فلا تقوم بأخذ مكملات الحديد . Iron supplement. دون فحص مستوى الحديد لديك من قِبل الطبيب المختص و ذلك لأن ارتفاع مستوى الحديد قد يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل صحية أنت في غنى عنها.

إنخفاض مستويات الاستروجين: عندما تبدأ مستويات الاستروجين بالانخفاض تتعرض النساء لمشكلة تساقط الشعر قبل أو بعد سن اليأس على حدٍ سواء. تغيير نوع حبوب منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى تغيرات هرمونية التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أيضاً.
وهنا يجب أن نعرف أن مثلا إن كان أحد الأشخاص في العائلة . الأب أو الأم أو الجد إلخ.. قد عانى سابقا من الصلع المبكر فإن نسبة مؤوية كبيرة على أن تصاب به أنت أيضا واردة ولم يكتشف العلم إلى حد الساعة علاج للحالات المرتبطة بالصلع الوراثي ولاكن هناك أدوية ووصفات يمكن أن تبطئ في تساقط الشعر وبالتالي الصلع المبكر. 

وهناك من الإشاعات حول سبب فقدان وتساقط الشعر مثل فقدان الشعر نتيجة كثرة الغسل الشعر أو كثرة لبس القبعات أو الخوذات  أو قلة دوران الدم علماً بأنه من الطبيعى أن يفقد أغلب الأشخاص من 75 إلى 125 شعرة من فروه الرأس يومياً .

 إليك بعض النصائح التي تساعدك في التصدّي ل الصلع المبكر
قد يصيب فقدان أو تساقط الشعر الرجال والنساء ابتداءً من سنّ مبكر أي ابتداءً في سن 18 عاماً ، وبالتالي الاصطدام  بعدد كبيير من المشاكل النفسانية التي سوف تؤثر على الشخص بشكل سلبي عندما لا يتقبل هذا الصلع المبكر ولاكن معظم الناس يضطرّون في النهاية إلى تقبّل  الصلع المبكر في مرحلةٍ ما من حياتهم. ويقول حوالي 25 %من الرجال أنّهم أصيبوا بالصلع في مراح مبكرة في عمرهم والغلبية في الثلاثينات من العمر كما تأكد الدراسة التي أجريت حديثا حول علاج الصلع المبكر، 

 بينما يلاحظ أن 50 % من الأشخاص الذين عانو من الصلع المبكر أنهم عانوا من الشعر الخفيف جدا  في الأربعينات من عمرهم، وفي سنّ 60 عاماً، يكون لدى %65 من الرجال فقدان الشعر ملحواضا . ولكن هذا ليس حتميّاً، وحتى لا تفزعكم هذه الأرقام ، فهناك خطوات يمكنك اتّخاذها لتجنّب الصلع ، وكلما بدأت مبكراً، كلما كان العلاج أكثر فعاليّة.

معالجة تساقط الشعر
معالجة تساقط الشعر
أولا ما يجب على الرجال القيام به والإنتباه إليه هو 
   أولا :  
القصّة القصيرة جدا أي تقص شعرك جيدا وبالخصوص في المقدمة لكي يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة
وهذه الطريقة مفيدة إذا كنت من الفئة الذين لا يفيدهم دواء المقويّ للشعر أو كان الصلع يبدأ من الصدغين متجّهاً للخلف، فلا أنصحك بأن تجعل قصّة شعرك طويلة في محاولة لإخفاء الشعر الخفيف . لأن هذا سوف يزيد من الصلع وفقدان الشعر لأن الشعر الطويل يسهل فصله من فروة الرأس. وهذا ما يجب عليك الحرص عليه إن كنت تعاني الصلع المبكر
   تانيا :  
الحرص على اختار مصفّف لشعر جيد لأن قصّة الشعر الجيّدة تخفي الشعر الرقيق. ويجب على المصفف أن يطبّق عدّة أساليب في قصّ الشعر، اعتماداً على مدى فقدان الشعر. وبدأه بالقصّة العاديّة التي يتمّ فيها قصّ الشعر بنفس الطولوهذا سوف يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة في جوانب الرأس كلها. لذا أنصح الرجال الذين بدأوا بفقدان الشعر أن يكون اختيار مصفّف شعر جيّد من أولويّاته.
   تالثا :  
 النظام الغدائي المتوازن والغني فأهم المغديات و العناصر التي يجب مراعات أخدها من الأطعمة  للحصول على شعر صحّي، هي الزنك والنحاس والبَيوتين ومركّبات .proanthocyanidins. والكاروتينات وفيتامين B12 والسيلينيوم والحديد
فيجب الحرص على توفرها في الأغدية أو من خلال مكملات غذائية متواجدة في جميع الصيدليات . 

 أما الأحماض الدهنيّة الأساسيّة فهي  مهمّة أيضاً لأنّ لها تأثيراً كبير ومرطبا، وقد تخفّف الحكّة والتقشّر والقشرة . توجد الأحماض الدهنيّة الأساسيّة في الأسماك والأسماك الزيتيّة وزيت بذر الكتّان وزيت زهرة الربيع المسائيّة إلخ..

وأنصح السيدات من أجل حماية  الشعر يفضل استخدام المجفف على درجة حرارة منخفضة أو تجنب إستخدامه ما أمكن، وعدم إخضاع الشعر للحرارة أكثر من مرتين أو ثلاث اسبوعيا، بالإضافة إلى تجنب جميع المستحضرات التي تحوي مادة الأمونيا كنوع معين من صبغات الشعر والتسريحات التي تشد الخصل. و بسبب المواد الكيماوية المستخدمة والجدائل المشدودة وحزم الشعر بقوة.

سقوط الشعر
علاج الصلع
فأنصح كل من كان يعاني مشكلة تساقط الشعر و الصلع المبكر أن يحدد أولا السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة ثم التغلب عليها وإجاد الحلول الفعالة لها، و لا توجد بداية أفضل من قيامك بتحليل للدم ليقوم طبيبك المختص حينها بمعرفة مستوى الحديد و حالة الغدة الدرقية و الهرمونات كذلك . و من هنا ستتمكنين من وضع النقاط على الحروف ومعرفة السبب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر لديك.

أما إذا كان مشكل تساقط الشعر عائد لعوامل وراثية. فلا تقلق فهناك منتجات يمكن أن تساعد على تنشيط نمو بصيلة الشعر.
يمكن لك أيضا بالإستعانة بأحد هذه الوصفات الطبيعية ل  مها خبيرة التجميل ل علاج الصلع المبكر عند الرجال والنساء و تساقط الشعر.
وتقدم مها خبيرة التجميل مجموعة من الوصفات الطبيعية من الاعشاب لمنع مشكلة تساقط الشعر ول علاج الصلع والتى ليس لها تاثيرات جانبية ضارة .
وصفة صفار البيض
صفار البيض من المواد المفيدة فى علاج تساقط الشعر ،يمكنك خفق صفار بيضتين مع قليل من اللبن ودهن الشعر جيدا بالمزيج مع تدليك فروة الراس بلطف ، وللتخلص من رائحة البيض على الشعر يمكنك غسيل الشعر بشامبو من زيت جوز الهند وغيرها من الفواكه الإستوائية المنعشة.
وصفة بذور الحلبة
بذور الحلبة من الاعشاب الفعالة لعلاج تساقط الشعر ،كل ما عليك هو نقع بذور الحلبة المطحونة فى الماء ثم وضع الالخليط على الشعر ولفة وترك المزيج على الشعر لمدة ثلاث ساعات ثم شطف الشعر جيدا بالماء وتكرر الوصفة مرتين اسبوعيا
وصفة الزيوت الطبيعة
لعلاج تساقط الشعر تدليك فروة الراس والشعر بالزيوت يعتبر من الطرق الفعالة فى علاج تساقط الشعر ،بالاضافة الى ان تدليك فروة الراس يحفز الدم فى فروة الراس مما يغذى الشعر ويزيد من كثافة الشعر ويمنع تساقطة ، يمكنك تدليك الشعر بخليط من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز
وصفة لبن جوز الهند
يمكنك ايضا تدليك فروة الراس بلبن جوز الهند مرة اسبوعيا وتركة على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسيل الشعر لبن جوز الهند من الطرق الطبيعية المثلى في علاج تساقط الشعر .
خلطة عصارة البصل والعسل
تدليك المناطق المصابة بالصلع بمزيج من عصارة البصل مع العسل يساعد على إنبات الشعر من جديد ويخلصك من تساقط الشعر و يساعد على تقوية الشعر وإعادة الحيوية والجمال إليه.
وفي  الآخر أشكركم على متابعتكم الدائمة لموقع عالم الأنوثة العربية وأثمنى أن تستفيدوا من هذا الموضوع ولا تبخلوا علينا بأرائكم وتعليقاتكم و تفاعلكم مع الموقع وشكرا

موضوع من إنجاز عالم الأنوثة العربية   بقلم : شيماء ملاك

معالجة تساقط الشعر - علاج الصلع - علاج الصلع بالاعشاب - الصلع الوراثي - علاج تساقط الشعر  للرجال - هل يوجد علاج للصلع  - علاج الصلع المبكر عند الرجال-  سقوط الشعر

مواضيع قد تهمك أيضا :

 
مجلة الأنوثة | | | |