الصفحة الرئيسية سياسة الخصوصية اتصل بنا

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

نصائح و طرق لتحسن تغذية الطفل


نصائح و طرق لتحسن تغذية الطفل

تحسين نمط تغذية أطفالك ليس أمراً شاقاً فبعض التغيرات البسيطة ستعود عليهم فوائد غذائية كبيرة .هنا سنستعرض لك بعض الخطوات السهلة والسريعة.

والسريعة لتحدثي تغيرات بتغذية أطفالك وتمنعيهم من زيادة الوزن .
أولا تغذية الطفل في الشهور الأولى:


الأشهر الأربعة الأولى:

 يجب وضع الأعتبار بأن حليب الأم هو الأفضل  مع الأخذ في الأعتبار أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية فقط ولا يتعرض لشمس أن يأخذ من فيتامين د 400 وحدة دولية لكل كيلو أو حسب رأي الطبيب لأن الأم عادة لا تتعرض لشمس خصوصا في منطقتنا. الحليب الاصطناعي المناسب له دون اية تغذية اضافي.

من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس :

 يكون البدء بالوجبات الخفيفة سهلة الهضم مثل التفاح و الموز و يكون البدء تدريجيا و تزاد المقادير تدريجيا وجبة فواكه محل رضعة أو رضعات الطفل وهكذا.

من الشهر السادس و حتى الشهر الثامن :

و أعطاء السيريلاك مسحوق القمح شوربة الخضار و مرق لحم الدجاج اضافة لما سبق

من الشهر الثامن وحتى عمر السنة :

نبدأ هنا باعطاء بياض البيض مع الصفار و كذلك البسكويت بدلا من السيريلاك اضافة للاطعمة السابقة

سنة و ما فوق :
من عمر السنة وما بعد يمكن البدء باعطاء الطفل طعام العائلة العادي, يلاحظ عدم اعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة خاصة للاطفال الذين يتحدرون من عائلة فيها سوابق للحساسية مثل الربو و الرشح التحسسي.

وإليك بعض النصائح لتغدية أفضل لطفلك


 1     لا تدخلي الأطعمة الجاهزة لمنزلك 

لأنها إذا وجدت في المنزل فأطفالك سيأكلونها أو سيجدون صعوبة في منع أنفسهم عنها فأول مهمة لك هي ترك أطفالك في المنزل عند الذهاب لمخازن شراء الطعام فإذا كان بإمكانك عمل قائمة قبل ذهابك الى المخزن كي لاتحتاري في المتجر اشتري الوجبات الصحية لتبقيها في المنزل ودعي الأطعمة الجاهزة يتناولونها خارج المنزل عندما لا تستطعين منعهم عنها.

 2    لا تجعلي أطفالك يستعيدون سعراتهم الحرارية 

معظم الأطفال يخسرون أوزانهم بسهولة عند خضوعهم لعمليات جراحية .فالأبويين لا يبالون بكمية السعرات والسكاكر التي يتناولها صغارهم فهل تعلمين أن الصودا تحوي 10 ملاعق سكر ؟ فأنتي لا تعلمين أنك تعطين طفلك هذا المقدار الكبير من السكر والعصائر ليست أفضل حالاً فأنا أعتقد أن العصائر هي كالماء المحلى فالأطفال ليسو محتاجين للعصير من أجل فيتامين سي فهو متوافر في مصادر أخرى.

 3     الأكبر ليس الأفضل

هذه الأيام حتى الأطفال الصغار حجومهم كبيرة . معظم الأطفال في عيادة تنزيل الوزن يعانون من زيادة الوزن بسبب تناولهم الكثير من الطعام الصحي وليس فقط الطعام الجاهز .فتذكري أن جميع الأغذية حتى الصحية منها تحوي سعرات حرارية وإذا أكلت الكثير من السعرات ستكسبين وزناً .فتأكدي من إطعام أطفالك كميات معقولة في الوجبات . وعندما تكونين في المطعم وزعي الحصص على أطفالك وابقي قسم من الطعام بعيداً عنهم لان من الصعب مقاومة الطعام وهو أمامهم .

الترتيب الغذائي الهرمي في وجبات اليوم 

   الخبز ء الحبوب ء الرز ء جميع أنواع المعجنات : من 6 إلى 11 مرة

   جميع أنواع الخضار بكل ألوانها : من 3 إلى 5 مرات

   جميع أنواع الفواكه : من 2 إلى 4 مرات

   الحليب ء اللبن وجميع أنواع الاجبان : من 2 إلى 3 مرات

   اللحوم ء الطيور ء الأسماك ء المكسرات ء البيض : من 2 إلى 3 مرات 

   الدهون ء الزيوت ء الحلوى : بشكل قليل


شكرا لكل من شاهد هذا الموضوع واتمنى ان ينال اعجابكم وانا تحت امر جميع الزوار في أي إقتراح أو استفسارات  في أمان الله ومع المزيد على موقعكِ

 
مجلة الأنوثة | | | |